أخبار عاجلة
“المفوضية” تستجيب لطلب “الخارجية” ومهلة شهر -
“الحزب” يستهدف موقع الراهب -

اتفاق بين الحريري وجنبلاط على التنسيق في مواجهة التصعيد السوري.. وهذه التفاصيل!

اتفاق بين الحريري وجنبلاط على التنسيق في مواجهة التصعيد السوري.. وهذه التفاصيل!
اتفاق بين الحريري وجنبلاط على التنسيق في مواجهة التصعيد السوري.. وهذه التفاصيل!
تحت عنوان "اتفاق بين الحريري وجنبلاط على التنسيق في مواجهة التصعيد السوري" كتب وجدي العريضي في صحيفة "الشرق الأوسط": "رأت جهات سياسية لبنانية أن التوترات في المنطقة، والتطورات على الساحة السورية، "لها صلة مباشرة بالانقسامات الداخلية وتعطيل الاستحقاقات الدستورية"، في حين لفت حراك الرئيس المكلف سعد الحريري وما قاله في منزل رئيس "الحزب التقدمي الاشتراكي" وليد جنبلاط حول حسم الملف الحكومي في الأسبوع المقبل، وهو ما ترك تفسيرات كثيرة.
وعكست هذه الزيارة أجواء إيجابية طرأت على العلاقة بين جنبلاط والحريري، بعد فتور على خلفيات سياسية واقتصادية وغيرها. وقالت مصادر مواكبة لـ"الشرق الأوسط"، إن ثمة توافقاً بينهما على التنسيق، خصوصاً في مواجهة التصعيد السوري تجاههما، وتحديداً بعد ادعاءات النظام السوري بأن الحريري وجنبلاط ورئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع يمولون الإرهاب. وتُضاف تدخلات النظام السوري إلى الحملات اللبنانية الداخلية عبر ما يتعرض له الحريري من حملات من قبل الموالين لسوريا، فيما أعلنت الحرب على جنبلاط من قبل القيادات الدرزية الموالية لدمشق.

المتغيرات التي تطال الملف السوري وارتباطاته اللبنانية، دفعت مرجعاً سياسياً بارزاً للتأكيد أنه "لم يسبق لنا أن شاهدنا هذه المهازل السياسية والاستعراضية في كل المراحل السابقة، ولم يصل لبنان إلى هذه الحالة من الانهيارات الاقتصادية والمالية، وحتى في عز الحرب كان الاقتصاد متماسكاً والخطاب السياسي ضمن أدبياته"، متوقعاً في تصريحات لـ"الشرق الأوسط" أن تشهد الساحة اللبنانية في المرحلة المقبلة "صولات وجولات من التصعيد السياسي على خلفيات داخلية وإقليمية، ولا سيما ربطاً بالملف السوري".
لقراءة المقال كاملاً إضغط هنا.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى ترجيح الخيار الرئاسي الثالث يتصدر جدول أعمال “الخماسية”

معلومات الكاتب