أخبار عاجلة

تفاؤل حذر بملف الترسيم

تفاؤل حذر بملف الترسيم
تفاؤل حذر بملف الترسيم

أعربت مصادر معنية بملف ترسيم الحدود البحرية بين لبنان واسرائيل، عبر “الجمهورية”، عن “تفاؤل حَذر في إمكان ‏بلوغ الخواتيم الايجابية لهذا الملف في فترة قصيرة جداً”.

وكشفت المصادر ان “الزيارة الاخيرة للوسيط الاميركي آموس هوكشتاين الى بيروت أسّست لهذا التفاؤل”، وقالت إن “الكرة الآن في ‏الملعب الاميركي – الاسرائيلي، وعلى اساس الجواب الاسرائيلي حول الطرح الاخير للبنان يتحدّد مسار الترسيم امّا في اتجاه توقيع ‏الاتفاق، وامّا في اتجاه مشكل والدخول في توترات‎”.

وتورد المصادر عينها معلومات موثوقة حول ما بلغه ملف الترسيم، مشيرة الى ان “الجواب الاخير الذي جاء به هوكشتاين من ‏اسرائيل، يقرّ نظرياً بالخط 23 كحدود بحرية للبنان، ولكن وسط هذا الخط يقع حقل قانا، الذي يشكّل في بعض نقاطه نتوءاً تعتبر ‏اسرائيل انه يدخل ضمن حدودها البحرية، وبناء على ذلك وافقت على ثلاثة ارباع حقل قانا للبنان، اما الثلث الرابع اي ذلك النتوء، ‏فوافقت على ان يستثمر لبنان فيه، على ان يبقى تحت السيادة الاسرائيلية، اي ان يكون للبنان حق الاستثمار فيه وليس حق السيادة. ‏وتلفت المصادر الى انّ الجانب اللبناني رفض الطرح الاسرائيلي، مؤكداً حقه السيادي والاستثماري في كل حقل قانا وعلى كل المنطقة ‏الواقعة ضمن حدوده الخالصة‎”.

وحول نقطة الـ‎”B1″‎، اشارت المصادر الى انّ “الجانب الاسرائيلي طرح أن تكون له السيادة بالكامل وبشكل نهائي على منطقة بحرية ‏مساحتها 30 كلم2، بعرض 5 كلم وطول 6 كلم تحت عنوان ضرورات امنية يضع فيها طفافات واجهزة انذار، وحماية للساحل ‏الاسرائيلي والمنتجعات القائمة عليه. الا انّ الجانب اللبناني رفض ذلك بشكل قاطع، مُقدّماً طرحاً بديلاً حَمله هوكشتاين الى اسرائيل ‏ومفاده ان لبنان لا يقبل الّا بسيادته الكاملة على هذه المنطقة وكامل حدوده، ولكنه مع ذلك هو على استعداد لأن يعتبر هذه المنطقة ‏الواقعة ضمن سيادته، منطقة عازلة، لا يقاربها اي طرف، وتلحق بمنطقة عمل قوات الطوارئ الدولية – اليونفيل‎”.

وخلصت المصادر الى القول انه “اذا ما وافق الجانب الاسرائيلي على الطرح اللبناني ستحلّ الامور حتماً ونذهب الى اتفاق نهائي ‏لترسيم الحدود، مشيرة الى شرط اساس طرحه لبنان، هو أن يُصار فوراً الى رفع الفيتو الاميركي عن شركات التنقيب لصالح لبنان، ‏بما يمكّنه من ممارسة حقه في التنقيب عن النفط والغاز في أي بقعة من مياهه‎”.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى “الحزب” ينعى عنصرين له

معلومات الكاتب