أخبار عاجلة
حمية: ورش صيانة الطرقات ستنطلق تباعاً -
عائلات لبنانية عالقة في معبر رفح! -
نقابة عمال كهرباء لبنان: لا نرضى بأي ضغوط -
هدفان للمسعى الفرنسي -
الحريري للنادي الرياضي: “بترفعوا الراس”! -

“الاعتدال” حققت خرقًا رئاسيًا

كتب يوسف فارس في “المركزية”:

ينزلق لبنان اكثر فاكثر نحو قعر الهاوية التي يتخبط فيها منذ سنوات وذلك بالتوازي مع ضعف احتمالات الخرق الايجابي المنتظر على جبهتي الجنوب والملف الرئاسي حيث لا قدرة لأي طرف سواء اكانت اللجنة الخماسية او كتلة الاعتدال الوطني او غيرهما في ان تتغلب على عناصر التناقض والاختلاف الكبيرة جدا بين اللبنانيين .تبعاً لذلك، من المستبعد انبعاث الدخان الابيض الذي يسعى اليه رئيس المجلس النيابي نبيه بري على الخط الرئاسي في المدى المنظور. الخماسية المعول على معاودة تحركها مقيدة من داخلها بما يمنعها من تحقيق انجاز .الولايات المتحدة الاميركية غير مستعجلة للبت بالملف الرئاسي حاليا .كل الدلائل تؤكد ان الاستحقاق رحل الى ما بعد انتهاء حرب غزة للبت به ضمن تسوية تصاغ وفق ظروف ما بعد الحرب. وحتى ذلك الحين الأولوية لدى الاميركيين هي لاحتواء التوترات على جبهة الجنوب ومنع اسرائيل من توسيع الحرب ضد لبنان .

اما في الداخل فتعم الفوضى والفلتان في كل الارجاء وتتراكم المخاطر على حاضر البلد ومستقبله وكل اللبنانيين صاروا مكشوفين بلا امن وامان فقط خوف وقلق يجتاحان البلاد والدولة في منتهى الهشاشة تستبيحها عصابات من كل الانواع .

عضو كتلة التوافق الوطني النائب طه ناجي يؤكد لـ “المركزية” في هذا السياق عدم وجود مؤشرات ملموسة من شأنها ان تحدث خرقا في الملف الرئاسي رغم المحاولات المبذولة بداية من قبل رئيس المجلس النيابي نبيه بري ثم من النائب غسان سكاف واخيرا وليس اخرا من قبل اللجنة الخماسة وتكتل الاعتدال الوطني، والسبب رفض قوى سياسية ونيابية لمبدأ اللقاء تحت اي مسمى حوار او تشاور بحجة عدم خلق اعراف جديدة والخوف من اللجوء اليها مستقبلا .

ويتابع قد يكون تكتل الاعتدال قارب الموضوع اكثر من غيره، لكنه عاد ليصطدم بالشكليات كمن يرئس اللقاء ومن يدعو اليه . الامر تفصيل غير مهم في رأيي، اذا ما قيس بفداحة الضرر اللاحق بالبلاد والعباد نتيجة استمرار الازمة وعدم انتخاب رئيس الجمهورية العائق الاساس دونه الحرب على غزة والتي في حال استمرارها لآماد طويلة ستجر على البلاد مشكلات متنوعة وامنية خصوصا .ولولا نجاح حكومة تصريف الاعمال برئاسة الرئيس نجيب ميقاتي في الحد من وقف الانهيار واعادة احياء المؤسسات وتوفير الخدمات الحياتية الاساسية من مياه وكهرباء والى حد ما الطبابة لكانت الثورة عادت لتجتاح البلد .

وختم معرباً عن ثقته بالفاعليات والفاعلين لعدم الانجرار الى الحرب الشاملة التي تريدها اسرائيل الراغبة في تدمير لبنان على ما يؤكد حكامها كل يوم.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى ترجيح الخيار الرئاسي الثالث يتصدر جدول أعمال “الخماسية”

معلومات الكاتب